القرّاء القرّاء 

أحمد بن علي العجمي (السعودية) 

أحمد على العجمي قارئ قرآن سعودي ولد سنة (24 فبراير 1968) في مدينة الخبر. هو قارئ للقران الكريم براوية حفص عن عاصم . وهو من أشهر القراء في العالم الإسلامي ويتميز بحسن الصوت وجمال التلاوة.
إستمع

الزين محمد أحمد (السودان) 

وهو قارئ من أصل سوداني الاسم: الزين محمد أحمد الزين تاريخ الميلاد : يوليو 1982م الموطن الأصلي : قرية البنية بمحلية أمروابة- ولاية شمال كردفان- السودان بدأ الشيخ الزين رحلــته مع القرآن الكريم بعد أن درس أربـع سنـوات بالمدرسة الابتدائية وكان آنذاك عمره عشــر سنوات. و تم اعتماد تلاوته لبثها عبر إذاعة القرآن الكريم بالسودان. وقد حصل على إجازة من شيخ قراء الأزهر الشريف في سبتمبر 2009
إستمع

خالد القحطاني (السعودية) 

إستمع

سعد الغامدي (السعودية) 

إمام وقارئ . من مواليد سنة 1387 هـ الموافق 1967م في مدينة الدمام عاصمة المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية. تخرج الشيخ من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالإحساء (كلية الشريعة تخصص أصول الدين) عام 1410 هـ. ومنذ دخول الشيخ للجامعة كان حريصاً على مراجعة القرآن وإتقانه. ففي عام 1410 هـ أتم حفظ القرآن كاملاً. وقد برز الشيخ في ذلك الوقت كصاحب صوت جميل تلاوة القرآن الكريم.
إستمع

سعود الشريم (السعودية) 

يعتبر الشيخ سعود الشريم من القراء المتقنين لقراءة القرآن الكريم وهو يقرأ القرآن برواية حفص عن عاصم وقد حفظ القرآن في مرحلة شبابه وكان يشتغل معظم وقته في الحفظ والمراجعة حيث يقال ان الشيخ حفظ سوره النساء عتد إشارات المرور من أجمل تلاوته في اليوتوب تلاوه حزينه لسعود الشريم رائعه جد
إستمع

سهل ياسين (السعودية) 

سهل بن زين ياسين من قارئي القرآن الكريم ومن أئمة المساجد في المملكة العربية السعودية، يعمل إماما وخطيبا لجامع الأمير سلطان بن عبد العزيز في مدينة جدة، وهو مجاز برواية حفص على يد المقرئ أيمن سويد.
إستمع

شيخ أبو بكر الشاطري (السعودية) 

شيخ بن أبي بكر الشاطري هو قارئ للقرآن الكريم يمني الجنسية وهو مولود في مدينة جدة في المملكة العربية السعودية، وهو من مواليد 1970. تحصل الشاطري على إجازة لتلاوة القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم على يد أيمن رشدي سويد. للقارئ اصدارات عديدة وله أيضا ختمتان للقرآن الكريم احداهما في عام 1409 هجرية والأخرى لعام 1428 هجرية.
إستمع

عبد الباسط عبد الصمد (مصر) 

الشيخ عبد الباسط بن محمد بن عبد الصمد بن سليم (1927 - 30 نوفمبر 1988)، أحد أشهر قراء القرآن الكريم في العالم الإسلامي . و يتمتع الشيخ عبدالباسط بشعبية كبيرة بأنحاء العالم لجمال صوته ولأسلوبه الفريد . , وقد لُقب بالحنجرة الذهبية
إستمع

عبد الرحمن العوسي (السعودية) 

معلم وإمام لمسجد الإخلاص بمدينة الخبر بحي الكورنيش, مجاز برواية حفص عن عاصم. يقول الشيخ عن نفسه " أحب شي في حياتي قرآﺀة القرآن الكريم والتغني به, وأتمنى من الله أن يجعله حجة لي لا علي ".
إستمع

عبد الله المطرود (السعودية) 

القارئ عبد الله بن محمد المطرود. إمام وخطيب جامع الأمير بندر بن عبد العزيز آل سعود تلاوته هادئه وخاشعه وهبه الله صوتا عذبا حفظه الله تعالى. والمدرس بمتوسطة وثانوية تحفيظ القرآن الكريم بعليشة-الرياض. له قصه لهدايته رواها عن نفسه. عبد الله المطرود يحكي قصة تحوله إلى قارئ ويقول:- كنت في بداية حياتي أيام الدراسة الإعدادية والثانوية مغنيا، حيث كنت أغني على المسارح، وكنت رياضيا حيث حصلت على المركز الأول في لعبة الجمباز في المرحلة الابتدائية على منطقة الرياض، وكنت حارسا في كرة القدم، وألعب التنس وكرة الطائرة، كما كنت ممثلا، وحصلت على المركز الأول على مستوى المملكة في منطقة جدة، وفي بداية المرحلة الثانوية كان هناك أستاذجليل اسمه: فلاح بن مبارك العطري يدرس في ثانوية الرياض، وكان هو من الأسباب التي جعلتني أسلك طريق الهداية، والدعوة إلى الله، وسمع صوتي في قراءة القرآن الكريم فشجعني عليها وقال: إنها أفضل من الغناء.. فأخذت أحافظ على قراءة القرآن الكريم، والأناشيد الإسلامية، واستمر في هذا الطريق الجميل.. ومن تشجيع هذاالأستاذ لي أن قدمني للإمامة في أحد المساجد، وبعدها فتح الله علي، وسرت على الطريق الصحيح ولله الحمد.
إستمع

عبدالرحمن السديس (السعودية) 

حفظ القرآن الكريم في سن الثانية عشرة، حيث يرجع الفضل في ذلك لوالديه، فقد ألحقه والده في جماعة تحفيظ القرآن الكريم بالرياض، بإشراف الشيخ عبد الرحمن بن عبد الله آل فريان، ومتابعة الشيخ المقرىء محمد عبد الماجد ذاكر، حتى حفظ القرآن الكريم على يد عدد من المدرسين في الجماعة، كان آخرهم الشيخ محمد علي حسا
إستمع

عثمان الأنداري (تونس) 

المقرئ الشيخ عثمان بن الطيب الأنداري من مواليد 27/09/1945 بتونس، هوأستاذ مختص في التجويد القراءات و مراجعة المصاحف القرانية، مدير مدرسة ترتيل القران الكريم بتونس سابقا، الإمام الخطيب حاليا بجامع الملك عبد العزيز ال سعود بالمنار ء تونس، عضو في لجنة الوطنية لمراجعة المصاحف القرانية التابعة للمجلس الاسلامي الاعلى بالوزارة الاولى. وهو المكلـّف برسكلة المتسابقين الدّوليين بالمعهد الأعلى للشّريعة.
إستمع

علي البراق (تونس) 

الشيخ علي البراق مقرئ ومؤذن ومنشد من مدينة القيروان في تونس هو قارئ تونس والمغرب العربي الكبير الأول وهو المقرئ والمؤذن بجامع صاحب الطابع بالحلفاوين. كما ان الشيخ علي البراق حظي بشرف تدشين البث الإذاعي التونسي الرسمي سنة 1938 فيما بدأت تلاوات الشيخ البراق برواية قالون عن نافع في الإذاعة التونسية بعد ذلك. ومازالت تسجيلات الإذاعة الوطنية لصوت الشيخ علي البراق تؤثث به فقرات الإذاعة الوطنية سيما في المناسبات الدينية ومن ضمنها شهر رمضان.
إستمع

علي الحذيفي (السعودية) 

أحمد علي الحذيفي من قارئي القرآن الكريم ومن أئمة المساجد في المملكة العربية السعودية، اسمه أحمد ابن امام وخطيب المسجد النبوي الشريف علي بن عبد الرحمن الحذيفي، يعمل أحمد إماما بمسجد قباء بالمدينة المنورة ومحاضرا بقسم التفسير وعلوم القرآن بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
إستمع

علي جابر (السعودية) 

ولد علي جابر في مدينة جدة عام 1373 هـ في شهر ذي الحجة, انتقل إلى المدينة المنورة مع والديه عند بلوغه الخامسة من العمر. أحب تلاوته ملايين المسلمين وقلده الكثير من الأئمة بسبب أسلوب تلاوته المميزة.
إستمع

فارس عباد (اليمن) 

يقول الشيخ: حفظت المصحف منذ صغري عندما كنت أدرس في مدارس التحفيظ في عدة مساجد عندما يأتينا الشيخ ونسمع له ويأتي لنا شيخ آخر ليكمل معنا التسميع , حتى افتتح مركز آخر في الجمهورية اليمنية في جامع بلال بن رباح وفي عدة مساجد من قبل الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم , افتتحت حلقات نموذجية ودرست في أحد هذه الحلقات التي كان أول من دَرّس فيها الشيخ فضل عبد الله مراد , وبدأنا بالحفظ الجاد وختمنا المصحف , وبعدها صليت بالناس اماما في صلاة التراويح عام 1994 في جامع بلال بن رباح , وكانت هذه بدايتي لمدة 7 سنوات , وسجلت المصحف كاملا في اليمن وأخذت حقوقه تسجيلات القادسية بالدمام الذي لهم الفضل الكبير في نشر قرائتي.
إستمع

ماهر المعيقلي (السعودية) 

حفظ القرآن الكريم ودرس كلية المعلمين في المدينة المنورة وتخرج منها معلماً لمادة الرياضيات وانتقل للعمل بمكة المكرمة معلماَ ثم أصبح مرشداَ طلابياَ في مدرسة "الأمير عبد المجيد" بمكة المكرمة. حاصل على درجة الماجستير بتاريخ 1425 هـ في فقه الإمام أحمد بن حنبل في كلية الشريعة بجامعة أم القرى ويقوم الآن بالتحضير للدكتوراه في التفسير. هو الآن محاضراَ بجامعة أم القرى في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية قسم القضاء.
إستمع

محمد أيوب (السعودية) 

يعد الشيخ محمد أيوب من القراء المشهورين في المملكة والعالم الإسلامي، وله تسجيلات قرآنية في الإذاعة والتلفزيون، وقد سجل له مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف القرآن كاملاً، حيث يتم بثه من إذاعة القرآن الكريم، وسجلت له أيضاً قراءات صلاة التراويح والقيام في المسجد النبوي الشريف، وهي تنشر كذلك تباعاً في الإذاعة. و قد حصل على عدد من الإجازات في القراءات ومنها: إجازة برواية حفص من شيخ قراء المدينة حسن بن إبراهيم الشاعر، ومن الشيخ أحمد عبد العزيز الزيات، والشيخ خليل بن عبد الرحمن القارئ.
إستمع

محمد أيوب الركباوي (تونس) 

ولد في 14 ديسمبر 1988 بأريانة - تونس وتعلم ترتيل القرآن في مدرسة عمر بن الخطاب للشيخ حسن الورغي وحفظ القرآن في ليبيا وهو حاليا مدرس قرآن في مدرسة عبد الله بن مسعود بالنصر. ولقد شارك في مسابقات وطنية ودولية متعددة، ولقب بـ «سفير تونس» في مسابقات حفظ القرآن الكريم، فقد شارك في مسابقة تونس الدولية وتحصل على المرتبة الثانية، وشارك في مسابقة مصر وتحصل على المرتبة العاشرة كما شارك في مسابقة الجزائر ومسابقة دبي، وله ختمة قرآنية مسجلة بإذاعة الزيتونة للقرآن الكريم.
إستمع

محمد اللحيدان (السعودية) 

محمد اللحيدان قاضي وقاريء من قارئي القرآن الكريم ومن أئمة المساجد في المملكة العربية السعودية، اسمه محمد بن إبراهيم بن عبد الله بن إبراهيم بن محمد اللحيدان، يعمل إماما لجامع الناصر في حي الروضة خلف أسواق خريص بلازا في مدينة الرياض، بالإضافة لعمله قاضيا في ديوان المظالم في المدينة النبوية.
إستمع

محمد صديق المنشاوي (مصر) 

محمد صديق المنشاوي ((1920, 1969)) أحد أشهر قراء القرآن الكريم , وأحد أكثر القراء شعبية , تميّز باسلوب فريد في القراءة وبإجادة المقامات . ولد الشيخ محمد بقرية المنشاة التابعة لـمحافظة سوهاج في جمهورية مصر العربية، وأتم حفظ القرآن الكريم وهو في الثامنة من عمره؛ حيث نشأ في أسرة قرآنية عريقة، فأبوه الشيخ صديق المنشاوي هو الذي علمه فن قراءة القرآن الكريم وقد وضع أبوه الشيخ الجليل صديق المنشاوي هذه المدرسة العتيقة الجميلة والمنفردة بذاتها، وبإمكاننا أن نطلق عليها (المدرسه المنشاوية)؛ حيث اشتهر الشيخ محمد بقراءته بمقام النهاوند الذي أبهر بها المصريين، وصار علمًا من أعلام خدام القرآن. وقد استمد الشيخ محمد من تلك المدرسة الكثير الذي كان سببًا في نجاحه بعد صوته الخاشع، ولُقِّب الشيخ محمد صديق المنشاوي بـ"الصوت الباكي".
إستمع

محمود الرفاعي (الكويت) 

محمود الرفاعي من قارئي القرآن الكريم في دولة الكويت، اسمه محمود سيد علي الرفاعي، حاصل على المركز الأول في مسابقة الكويت الكبرى العاشرة لحفظ القرآن الكريم وتجويده.
إستمع

محمود خليل الحصري (مصر) 

محمود خليل الحصري أحد أشهر قُرّاء القرآن الكريم في العالم الإسلامي , وهو أحد أبرز القراء المصريين القدماء , وله العديد من المصاحف المسجلة بروايات مختلفة . وُلد في غرة ذي الحجة سنة 1335 هـ الموافق 17 سبتمبر من عام 1917 في قرية شبرا النملة التابعة لطنطا بمحافظة الغربية بمصر. كان والده قبل ولادته قد انتقل من محافظة الفيوم إلى هذه القرية التي ولد فيها. قارئ قرآن مصري أجاد قراءة القرآن الكريم بالقراءات العشر.
إستمع

مشاري العفاسي (الكويت) 

مشاري بن راشد بن غريب بن محمد بن راشد العفاسي المطيري إمام وخطيب مسجد الشيخ جابر العلي بمنطقة الشهداء في الكويت والمسجد الكبير في العشر الأواخر، صاحب قناة العفاسي الفضائية وشريكه فيصل العيسى. وقارئ القرآن الكريم ومنشد ديني كويتي. يتمتع بصوت عذب وقوة في التحكم بطبقات الصوت وروعة الأداء. له العديد من الإصدارات التي انتشرت في الوطن العربي والإسلامي والعالم.
إستمع

مصطفى إسماعيل (مصر) 

عتبر الشيخ / مصطفى اسماعيل بحق معجزة التلاوة فى مصر والعالم اجمع فهو صاحب اسلوب متميز وبديع وصاحب مدرسه فريدة من نوعها فى التلاوة فى مجال تلاوة القران الكريم وكان يركب النغمات والمقامات فی تلاوته بشكل يفاجئ المستمع ويثير اعجابه، وكان ينتقل بسلاسة من نغمة الى اخرى، وكان يعرف قدراته الصوتية بشكل جيد، ويستخدمها فی الوقت المناسب وبشكل مناسب فقد استطاع بصوته الذهبى ان يمزج بين علم القراءت واحكام التلاوة وعلم التفسير وعلم المقامات مزجا لم يسبق له مثيل.
إستمع

هاني الرفاعي (السعودية) 

هاني الرفاعي مولود في عام 1394 هـ. نشأ الرفاعي في أسرة مباركة يهتم أفرادها بحفظ كتاب الله تعالى ابتداء من أبيه -رحمه الله-، ووالدته -حفظها الله- وإخوته الكبار والذين كانوا بمثابة القدوة له في حفظ القرآن الكريم وأعمال مسيرة حفظه. وقال الرفاعي في حديثه لـ»المدينة» عن نشأته: «بدأت بالالتحاق بإحدى حلقات تحفيظ القرآن في المسجد الذي بجوار بيتي وأنا في سن السادسة من العمر وكانت أول حلقة ألتحق بها آنذاك يشرف على التدريس فيها فضيلة الشيخ محمد يوسف إمام جامع الأمير متعب بجدة ثم أكملت المسيرة لحفظ كتاب الله من بعد ذلك بسبب انتقال مسكننا إلى مسجد العماري بجدة إلى أن حفظت كتاب الله كاملاً على يد الشيخ محمد عبد الرحيم عشيشي من جمهورية مصر العربية وذلك في عام 1411 هـ.».
إستمع

ياسر الدوسري (السعودية) 

ياسر بن راشد الودعاني الدوسري، يعد من قراء القرآن الكريم في المملكة العربية السعودية وإمام في مدينة الرياض حيث يصلي خلفه جمع غفير من المصلين وتمتلئ بهم الساحات المحيطة بجامع الدخيل، وصنف ضمن أكثر الشخصيات تأثيراً بالمجتمع بحسب مجلة جمعية إنسان.
إستمع